مارس 17، 2011

أوتروا يا أهل القرآن

اليوم تدوينتي ستكون معلومات مختصرة عن صلاة الوتر:

-  فضل صلاة الوتر
-  حكم صلاة الوتر
-  وقت صلاة الوتر
-  أفضل وقت لصلاة الوتر
-  عدد ركعات الوتر
-  القراءة في الوتر
-  حكم القنوت في الوتر
-  محل القنوت في الوتر
-  الذكر بعد السلام من الوتر
-  لا وتران في ليلة
-  قضاء الوتر نهاراً لمن فاته بالليل
-  قضاء الوتر نهاراً يكون شفعاً
-  الوتر في السفر



فضل صلاة الوتر

عن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قال: أوتر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال: "يا أهل القرآن أوتروا ، فإن الله - عز وجل - وتر يحب الوتر" رواه أبو داود 1416 والنسائي 1674 وصححه الألباني.

حكم صلاة الوتر سنة مؤكدة

عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل ، فإذا أوتر قال: "قومي فأوتري يا عائشة" رواه مسلم 744.
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم ، بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر ، وركعتي الضحى ، وأن أوتر قبل أن أنام. رواه البخاري 1981.

وقت صلاة الوتر

عن عائشة - رضي الله عنها - زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي فيما بين أن يفرغ من صلاة العشاء - وهي التي يدعوا الناس العتمه - إلى الفجر ، إحدى عشرة ركعة يسلم بين كل ركعتين ، ويوتر بواحدة. رواه مسلم 736.
عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: من كل الليل قد أوتر رسول الله صلى الله علي وسلم من أول الليل وأوسطه وآخره فانتهى وتره إلى السحر. رواه مسلم 745.

أفضل وقت لصلاة الوتر هو آخر الليل

عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا". رواه البخاري 998 ومسلم 751.
عن جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله عليه وسلم: "من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله ، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل ، فإن صلاة آخر الليل مشهودة ، وذلك أفضل". رواه مسلم 755.

عدد ركعات الوتر

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "الوتر ركعة من آخر الليل". رواه مسلم 752.

القراءة في الوتر

يسن أن يقرأ بسورة الإخلاص لحديث ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في الوتر بـ"سبح اسم ربك الأعلى" و "قل يا أيها الكافرون" و "قل هو الله أحد" في ركعة ركعة. رواه الترمذي 462 وصححه الألباني.

حكم القنوت في الوتر مستحب

عن الحسن بن علي - رضي الله عنهما - قال: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر - وفي لفظ في قنوت الوتر - "اللهم أهدني فيمن أهديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت إنك تقضي ولا يُقضى عليك وإنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت". رواه أبو داود 1425 والنسائي 1744 وصححه الألباني.

محل القنوت في الوتر

محل القنوت في صلاة الوتر بعد الركوع ويصح قبل الركوع وبعد القراءة وكلها ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

الذكر بعد السلام من الوتر

عن عبد الرحمن بن ابزى - رضي الله عنه - قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أسلم قال: "سبحان الملك القدوس" ثلاث مرات يمد صوته في الثالثة ثم يرفع. رواه النسائي 1752 وصححه الألباني.

لا وتران في ليلة

عن طلق بن علي - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا وتران في ليلة". رواه أبو داود 1439 والنسائي 1678 وصححه الألباني.

قضاء الوتر نهاراً لمن فاته بالليل

عن ابي سعد - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من نام عن وتره أو نسيه فليصله إذا ذكره". رواه أبو داود 1431 وصححه الألباني.

قضاء الوتر نهاراً يكون شفعاً

عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا عمل عملاً أثبته وكان إذا نام من الليل أو مرض صلى من النهار ثني عشرة ركعة. رواه مسلم 746.

الوتر في السفر

عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في السفر على راحته حيث توجهت به يومئ إيماء صلاة الليل إلا الفرائض ويوتر على راحلته. رواه البخاري 1000.

هناك تعليق واحد:

  1. بارك الله فيك و جعلنا و اياك ممن يقومون و يوترون و يكسبون مغفرة الرحمن في الثلث الاخير من الليل.

    ردحذف