يونيو 13، 2014

التبعية الفكرية والثقافية

فمما يؤسف عليه ، ويندى له جبين الحق ما يُرى من حال كثير من مثقفينا ومفكرينا فلا تراهم يرفعون بالإسلام رأساً ، ولا يَهُزّون لنصرته قلماً ، ولا يحفلون إلا بزبالة أفكار الغرب ، ولا يثقون إلا بما يصدر من مشكاته.
إن كثيراً من هؤلاء الذين تخرجوا من المؤسسات الحضارية الغربية وعاشوا في المجتمعات الإسلامية يجهلون الإسلام جهلاً كاملاً.
ولا يعني ذلك الجهل أنهم لم يسمعوا بالإسلام ، أو أنهم لم يحفظوا في صغرهم شيئاً من الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة ، أو أنهم لم يسجدوا لله يوماً من الأيام سجدة ، أو لم يعرفوا أخبار رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام رضوان الله عليهم.
لا ، ليس الأمر كذلك ، وإنما المقصود أن هؤلاء يجهلون نظرة الإسلام إلى الكون ، والحياة ، والإنسان.
ويجهلون حقائق الإسلام ومُثُلُه وأخلاقه وخصائص حضارته وتطوراتها ومراحلها.
ويجهلون أسباب تقدم المسلمين في التاريخ وأسباب تأخرهم ، ويجهلون القوى التي حاربتهم.
فهؤلاء الذين نسميهم مثقفين ومفكرين عندما واجهوا الغرب وحضارته وفنه وأدبه لم يواجهوه إلا بعقول خواء ، وأفئدة هواء ، ونفوس مجردة من معاني الأصالة والعزة والأنفة فلم يواجهوا الحضارة الحاضرة مواجهة مدركة فاحصة مقومة.
وإنما واجهوها مواجهة سطحية تنطلق من مواطن الجهل ، والذلة والشعور بالهزيمة فانبهروا بكل ما فيها دونما تمييز بين الحق والباطل ، والضار والنافع ، فنكسوا رؤوسهم حطة أمام الغرب.
ولهذا تراهم يهشون ويطربون إذا ذكر اسم فرويد ، أو نيتشه ، أو تي إس إليوت ، أو ماركيز ، أو غيرهم من مفكري الغرب على اختلاف توجهاتهم ومدارسهم الفكرية ، وإذا ذكر الله ورسوله اشمأزت قلوبهم واستولى عليهم الشعور بالهزيمة.

- محمد بن إبراهيم الحمد (بتصرّف)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق