فبراير 26، 2012

الحضارات الثلاث في الفضاء

حينما ينظر الفيزيائيون في الفضاء فهم لا يبحثون عن حضارة تحوي كائنات غريبة الشكل كالذي تشاهدونه على شاشات التلفاز بل يبحثون عن حضارة نوع 1 أو حضارة نوع 2 أو حضارة نوع 3 ، في النوع 1 من الحضارات يسيطر الكائن على الكوكب بشكل كلي ، فهم ينتجون الطاقة من الكوكب الذي يعيشون عليه ، يسيطرون على الزلازل والبراكين والمناخ ، ويستغلون ذلك لانتاج الطاقة ، وهذا النوع يملك مدن على المحيطات ، فلك أن تتخيل مستوى السيطرة على الكوكب ، وأما بالنسبة للنوع 2 من الحضارات فهم لا ينتجون الطاقة من الكوكب بل من النجم الأم أو بالأحرى من نجم مجموعتهم الشمسية مباشرةً ، يستغلون الطاقة النجمية لتشغيل مكائنهم الضخمة ، بالطبع فحينما ينضب نجمهم الأم يستغلون النجوم الأخرى لتوليد الطاقة ، وأما النوع 3 من الحضارات فهو كالنوع 2 إلا أنه يستغل طاقة النجوم من المجرة كلها أو من مجرات أخرى واستغلال طاقة الثقوب السوداء الهائلة جداً ما هو نظرياً يعتقد بأنها موجودة في وسط معظم المجرات.

ماذا عن حضارتنا نحن؟ نحن من النوع صفر من الحضارات ، نحن لسنا حتى على المقياس! نحن حتى لا نستغل طاقة الأرض بل نستخدم النبات الميت لانتاج طاقة ضعيفة ومضرة للأرض كالفحم والنفط ، ولكن يعتقد بأننا سنصل إلى النوع 1 من الحضارات في حوالي 100 سنة ، حينما تنظر حولك فإن الأدلة كثيرة ، فما هو الاتحاد الأوروبي؟ وما هو اتحاد دول شرق آسيا؟ وما هو نافتا (اتحاد أمريكا وكندا والمكسيك)؟ كلها توجهات للتوصل إلى الحكومة الواحدة على الأرض ، نظام واحد يحكم الأرض ، وحينما تتحدث إلى الناس حول العالم وخاصة النخبة منهم تجدهم يتحدثون الانجليزية مع لغتهم الأم ، وهذا توجه آخر إلى اللغة رقم واحد على الكوكب ، أو لغة العالم الرسمية ، ثم ما هو الانترنت؟ هو باختصار نظام اتصال عالمي! وهذا توجه آخر إلى النظام الواحد ، ثم إن النوع 1 من الحضارات سيمتلك النظام السياسي رقم واحد والثقافة رقم واحد وأنظمة كثيرة موحدة وتعلوا أهميتها الأنظمة المحلية.

هذا الانتقال من النوع صفر إلى النوع 1 من الحضارات هو الانتقال الأهم ، لأن حينما ينظر الفيزيائيون في الفضاء فإنهم لا يجدون أي دليل على أي نوع من الأنواع الثلاث في الفضاء ولا حتى دليل ضعيف ، لماذا ذلك؟! لأن الانتقال من النوع صفر إلى النوع 1 من الحضارات هو الانتقال الأصعب ، فلربما لا نستطيع نحن فعلها ، لماذا؟! لأن على نهايات النوع صفر من الحضارات يكمن المشكلة والخطورة ، فحينها يصل الكائن إلى تكتولوجيا خطيرة ولكن بدون سيطرة ، فهناك العديد من الدول تمتلك الأسلحة الفتاكة كالقنابل النووية والقنابل الهيدروجينية والأسلحة البيلوجية الإبادية والأسلحة الكيميائية والأسلحة الجرثومية ، خطأ بسيط أو حماقة شخص واحد قد ينهي البشرية برمتها ، ثم إن دول عظمى تتواجد ، وهناك ثقافات متضاربة جداً ، وهناك مصالح كبيرة متضاربة أيضاً ، لذلك هذا الانتقال يعتبر الأصعب والأخطر. الجيل القادم هو الجيل الذي سيتبين على يديه إما ينتقل إلى النوع 1 من الحضارات أو يدمر نفسه ويدمر حضارة الكوكب بأكملها بسبب غرور بني البشر.

قام بتقديم هذه النظرية (الأنواع الثلاث من الحضارات) ولأول مرة عالم الفلك السوفييتي نيكولاي كاردافيش في سنة 1964 وقد قسم الأنواع الثلاث على حسب كمية الطاقة ومصدر الطاقة التي تنتجها الحضارة ، إذا لم تفهم كثيراً فأعد قراءة التدوينة مرة أخرى فتتضح لك الصورة.

هناك تعليق واحد:

  1. خليل الحمادي5 يونيو 2013 في 5:06 م

    إذا لم تفهم كثيراً فأعد قراءة التدوينة مرة أخرى فتتضح لك الصورة.

    ردحذف